المشاريع الثقافية

تشعبت الروافد الثقافية التي تنور فكر شباب القرية إيماناً بضرورة التغذية الثقافية كوسيلة لبناء مجتمع يحمل روح المسئولية ويؤدي رسالته الحياتية والاجتماعية من منطلق أن تتعدد الوسائل كفيل بتحفيز الشباب وتحبيبهم للمعرفة.ولذلك يحرص المجلس على تثقيف أبناء القرية وتسليحهم بالفكر الواعي إيمانا بأن إضاءة شمعة يشكل جسرا لعبور هوّة الأزمات التي تعترض حياتهم ، وأن واجب الصندوق أن يرسم خريطة الطريق إلى المستقبل .

ومن أهم المشاريع الثقافية التي قام بها الصندوق:

أ‌- المسابقات الثقافية الرمضانية
مسابقات ثقافية في مختلف فروع المعرفة (الأدبية، الفقهية، المعلومات العامة، التجويد، العقائد) بهدف غرس المفاهيم الإسلامية في عقول الشباب وتشجيعهم على تحصيل المعرفة الشاملة.

ب‌- المحاضرات والندوات
وقد تنوعت الموضوعات التي تتناولها المحاضرات والندوات التي تناولها الصندوق بين الصحية والإجتماعية وموضوعات الشأن العام.ومنها :
- محاضرة / أضواء على مهام وقانون المجالس البلدية للدكتور منصور الجمري رئيس تحرير جريدة الوسط 5/5/2002م .
- محاضرة / مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية للدكتورة شعلة شكيب رئيسة جمعية المستقبل النسائية 2002م .
- محاضرة / الفحص الدوري للثدي للدكتورة فتحية حماد .
- محاضرة / في بيوتنا وعلى أسطحنا خطر مستتر للأستاذه /   .... المشرفة الاجتماعية بمدرسة النويدرات الابتدائية للبنات 15/5/2003م .
-  محاضرة /سلوكيات طالبات المرحلة الإعدادية للاستاذة أسماء أبو إدريس مديرة مدرسة سترة الإعدادية للبنات .
- محاضرة / فن واستراتيجيات المذاكرة للأستاذ عبد الحسن جاسم المدير المساعد بمدرسة كارزكان الابتدائية للبنين .
- ورشة / فن إدارة الوقت للأستاذة سكينة العكري 1/4/2005م .
- دورة الإسعافات الأولية 2003م .

ج - الإصدارات الثقافية
ومنها إصدار الموسوعة الثقافية "ينابيع المعرفة"، وإصدار نشرات "حصاد الخير" وطباعة مطوية "دليلك في فن المذاكرة".

د- الدروس العلاجية
بشعار "مع الطالب" تبلورت فكرة الدروس العلاجية إذ يعد دعم الطالب أحد المحاور الرئيسية في أهداف الصندوق. لذلك تنصب جهود اللجنة الثقافية على العديد من الأنشطة التي تسهم في تشجيع الطالب على مواصلة مشوارة الدراسي وصناعة مستقبله.

وكانت البداية فكرة تنظيم الدروس العلاجية للمرحلتين الإبتدائية والإعدادية ثم تطورت لتشمل المراحل الدراسية الأخرى. وتقوم اللجنة الثقافية بالمتابعة مع مدارس المنطقة التي يدرس فيها أبناء القرية بحصر الطلبة الذين يعانون من ضعف التحصيل الدراسي والمواد الدراسية التي يواجهون صعوبات في تحصل مخرجاتها الدراسية وذلك لإدراجها في برنامج الدروس العلاجية.
ويتم من خلال هذا البرنامج إستدعاء طاقم من المدرسين الأكفاء للتدريس في صفوف الدروس العلاجية والتي ينتفع بها أيضاً أبناء الأسر الفقيرة لإنتشالهم من  الفشل الدراسي.



هذه الصفحة آتية من
جمعية المعامير الخيرية
http://maameerfund.com

عنوان الصفحة هو:
http://maameerfund.com/modules.php?name=Content&pa=showpage&pid=30